مدونة بلوجر التقنية,مدونة تهتم بكل ماهو جديد من أخبار التقنية والتكنولوجيا
Home » » بعض النصائح الهامة لحمايتك معلوماتك الشخصية من الأختراق والسرقة

بعض النصائح الهامة لحمايتك معلوماتك الشخصية من الأختراق والسرقة



بفضل تسارع التطور التكنولوجي، أصبحت الهواتف الذكية والحواسب اللوحية وخاصية استخدام الإنترنت أثناء التنقل من الأمور التى لا يمكن الاستغناء عنها، بل إنها أصبحت جزءاً من مفردات الحياة اليومية.

وعلى الرغم من أن الأجهزة الجديدة والخدمات المتطورة تتسم بالعديد من المزايا العملية والمريحة، إلا أن المستخدم يترك عن طريقها الكثير من البيانات الشخصية والحساسة، والتي تتيح للأطراف الأخرى إمكانية اقتحام خصوصية المستخدم والتعرف على بياناته الشخصية. لذلك تقدم الهيئة الألمانية لحماية المستهلك بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك على استعمال جهازك بشكل آمن:

1- عليك مراعاة إعدادات الأمان عند الشراء: مَن لا يرغب على الإطلاق في استخدام شبكة الإنترنت أثناء التجوال أو التطبيقات المختلفة أو خدمات تحديد المواقع، فيمكنه شراء هاتف جوال بسيط غير مزود بنظام التشغيل(OS)، الذي يمكن ترقيته وكما يتيح إمكانية تشغيل العديد من التطبيقات، أو اقتناء هاتف جوال لا يشتمل على النظام العالمي لتحديد المواقع (GPS).

وفي جميع الأحوال يتعين على المستخدم قبل شراء أي جهاز مراجعة إعدادات الخصوصية والأمان ,وحماية البيانات في نظام التشغيل (OS) والإطلاع على نوعية البرامج المثبتة على الجهاز بشكل مسبق، مع ضرورة معرفة كيفية تغيير هذه الإعدادات وإزالة اهذة البرامج.
2- عليك استخدام وسائل تأمين الدخول: ينبغي على المستخدم ألا يقوم بتعطيل رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص ببطاقة وشريحة SIM أو إيقاف فعالية كود تأمين الأجهزة المتنقلة. وبالإضافة إلى ذلك ينصح الخبراء الألمان بتغيير كود التأمين، الذي يتم ضبطه مسبقاً من قبل شركات الأتصالات، مع ضرورة تغيير هذا الكود على فترات منتظمة.



3- قم تعطيل خدمات الاتصال اللاسلكي((WiFi)): ينبغي على المستخدم إيقاف شبكة (WLAN) اللاسلكية وتعطيل تقنية البلوتوث، في حالة عدم الاحتياج لها، وإلا سوف يستغل الهكرز هذه التقنيات في بعض الأحوال لشن هجمات إلكترونية على المستخدم.



4- تصفح الإنترنت بحذر عبر نقاط الاتصال: ينبغي دائماً على المستخدم توخي الحرص والحذر عن تصفح مواقع الويب باستخدام شبكات (WLAN) اللاسلكية في الأماكن العامة، وخاصة عندما تكون هذه الشبكات غير مشفرة، أو يتم تشفيرها باستخدام وسائل سيئة للغاية، على سبيل المثال شبكات الإنترنت التي يتم تأمينها بواسطة معيار WPA فقط، بدلاً من الاعتماد على المعيار الجديد(WPA2).



  • و نظراً لأنه يمكن في هذه الشبكات اختراق البيانات بكل سهولة، ومنها البيانات المهمة لتسجيل دخول المستخدم و تتبع الصفحات التي تزورها أو سرقة معلومات حساسة خاصة بك ، لذلك ينصح الخبراء بتجنب استعمال شبكات (WLAN) اللاسلكية المفتوحة، عندما يتم تبادل البيانات مع صفحة الإنترنت المعنية بشكل غير مشفر على الدوام، ويمكن التعرف على ذلك من خلال ظهور«https» في خانة عنوان الإنترنت. 

5- التحكم في نظام تحديد الموقع: مَن يرغب في عدم إنشاء ملفات شخصية لتنقلاته وحركاته، فينبغي عليه إيقاف وظيفة النظام العالمي لتحديد المواقع (GPS) بالهاتف الذكي، ولا يقوم بتفعيل هذه الخدمة إلا عندما يحتاج إلى إليها بالفعل، وكما أنه من الأفضل للمستخدم أيضاً التخلي عن استعمال التطبيقات والبرامج التي تريد الوصول إلى بيانات الموقع بدون أي أسباب واضحة.



6- الاقتصار على تنزيل التطبيقات من المصادر الموثوقة: غالباً ما تتمكن التطبيقات من الوصول إلى الكثير من البيانات والوظائف، لذلك ينبغي على المستخدم قبل تثبيت هذه التطبيقات على الجهاز البحث في شبكة الإنترنت عن الشركة المتطورة لهذه البرامج وكذلك تعليقات المستخدمين الآخرين حول التطبيق المعني من أجل تقليل مخاطر هذه التطبيقات إلى أدنى حد ممكن.


  • وبشكل أساسي يتعين على المستخدم التخلي عن تثبيت البرامج على الجهاز الخاص به، إذا كانت تتطلب مزيداً من حقوق الوصول بشكل يفوق ما تحتاج إليه من أجل القيام بوظيفتها الأساسية، وإن أمكن لا يمنح هذه التطبيقات حقوق لا لزوم لها. 



7- تثبيت تحديثات الأمان: ينبغي على مستخدمي الأجهزة الجوالة تثبيت تحديثات الأمان الجديدة لنظام التشغيل OS مع ضرورة الاعتماد على أحدث إصدار من جميع التطبيقات المشغلة على الجهاز.



8- سرعة الاستجابة عند فقدان الهاتف الجوال: في حالة تعرض المستخدم لسرقة هاتفه الجوال أو أنه فقده في مكان ما، فيتعين عليه تعطيل بطاقة SIM على وجه السرعة لدى الشركة المقدمة لخدمات الاتصالات الهاتفية الجوالة. وبالنسبة لمستخدمي أجهزة آبل فعليهم أن يحذفوا جميع البيانات من هاتفة أو قفل الهاتف وبإمكانة كذلك إرسال رساله نصية إلى الذي سرق الجهاز عبر البرنامج الذي طرحتة آبل لهذا الغرض ويسمى (find my iphone)



9- بيع جهازك : قبل أن تتخلص من جهازك بشكل نهائي، ينبغي عليك حذف الذاكرة المدمجة تماماً، وهذا يتم عن طريق كتابة بيانات جديدة على وسيط التخزين بالكامل، ثم إجراء عملية حذف (Format) لبطاقة الذاكرة. كما ينصح الخبراء بضرورة أن يقوم المستخدم بإزالة بطاقة SIM أو بطاقة الذاكرة SD الخاصة به من الهواتف الذكية أو الحواسب اللوحية قبل بيعها أو التخلص منها. ولمستخدمي أجهزة آبل عليهم أن يعملوا التالي:> الدخول إلى إعدادات الجهاز,>عام>إعادة تعيين>مسح جميع المحتويات والإعدادات.......,(وكذلك يستطيع عمل ذلك عن طريق iTunes ومن ثم عمل ريستور restore للجهاز لكي يمسح جميع محتويات الجهاز)
--------------------------------------------------------------------------------نقطة إضافية

10- التسوق عبر الإنترنت: من المعلوم أن مواقع التسوق على الإنترنت في تزايد كبير ولكن على المستخدم مراعاة التالي قبل التعامل مع أي موقع: أولاً- عليك بتأكد أن عنوان الموقع الذي تتعامل معه يحتوي في بدايتة https بدلاً من http  ثانياً- قم بتأكد من تقييم البائع وسمعتة في الموقع وإذا كان التقييم أقل من المتوسط فتجنب التعامل معه بأي حال من الأحوال ثالثاً- قم بتأكد أن الموقع الذي تتعامل معة قادر على حماية بطاقه الإنتمان الخاصة بك ومعلوماتك الشخصية (وكما أنه أنتشر مؤخراً حول قيام هكرز بسرقة الكثير من بيانات وبطاقات الإنتمان الخاصه لإشخاص أخريين لذلك عليك التأكد من أمان الموقع)   رابعاً- بعد تسوقك عبر الإنترنت قم بمسح بيانات التصفح لكي لا يستخدمها الهكرز

  •  وأحرص دائما أن يكون جهازك مزود بأحدث وأفضل البرامج لمكافحة الفيروسات والتجسس وحماية خصوصيتك عبر التنقل بين صفحات الإنترنت.
بلوجر التقنية ©
 

website counters
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
Copyright © 2011. بلوجر التقنية - All Rights Reserved
Template Modify by Creating Website
Proudly powered by Blogger