مدونة بلوجر التقنية,مدونة تهتم بكل ماهو جديد من أخبار التقنية والتكنولوجيا
Home » , » 5 مخاطر قد تهدد 28 مليون مستخدم لموقع "الفيس بوك" بالشرق الأوسط

5 مخاطر قد تهدد 28 مليون مستخدم لموقع "الفيس بوك" بالشرق الأوسط



5 مخاطر تهدد 28 مليون مستخدم لموقع فيسبوك بالشرق الأوسط


وتصدرت مجموعة المخاطر عمليات الاعجاب و المشاركة «Like, Share» حيث يقوم القراصنة بطلب المستخدم بإبداء الإعجاب باحدى الصفحات على فيسبوك أو مشاركتها، وذلك بغرض الحصول على صلاحيات معينة أو الوصول إلى محتويات غير متوفرة على موقع فيسبوك أو من موقع آخر، وعند ابداء الإعجاب بهذه الصفحة يتم تحويل المستخدم إلى صفحة أخرى تحتوي على استطلاع للرأي يهدف إلى جمع المعلومات الشخصية الخاصة به، إذ يحصل المخترق على عمولة على كل مرة يتم فيها عرض الصفحة المشبوهة.

وجاءت عمليات «الإعجاب بشكل خفي» في المرتبة الثانية من المخاطر إذ تقوم بعض الصفحات الخبيثة بإخفاء الزر الخاص بالإعجاب، مثل مقاطع الفيديو المثيرة التي يقوم المستخدم بعرضها، إلا أنها عوضا عن ذلك تقوم بنشر نفسها كما لو أن المستخدم أبدى إعجابه بها، كما قد تطلب بعض الصفحات من المستخدم بالضغط عدة مرات ما يتسبب بالإعجاب غير المقصود بالصفحة أكثر من مرة.



أما التطبيقات الخبيثة فجاءت في المرتبة الثالثة من المخاطر عبر قيام المستخدم بتثبيت أحد التطبيقات الخاصة بموقع الفيسبوك، إلا أنها قد تكون تطبيقات خبيثة تسيطر على حسابه على فيسبوك، ما يمكن المخترق من نشر ما يريد عبر حساب الضحية والوصول إلى رسائله ومحادثاته الخاصة به، وهذه إحدى أقدم الحيل في فيسبوك وأكثرها انتشارا حتى الآن.



وتلتها هجمات الشيفرات البرمجية التي يتم نشرها في مواقع الإنترنت عبر الإشارة إلى مقاطع فيديو أو مواقع إنترنت مثيرة، مع الطلب من المستخدم نسخ عنوان هذه المقاطع أو المواقع ولصقها في شريط عناوين متصفح الإنترنت، وعندها يتم نشر الرسائل المزعجة بالنيابة عن المستخدم الذي ساهم في ذلك دون أن يشعر.


وأخيرا تأتي الخدع والشائعات الكاذبة كخامس أخطر تهديد لمستخدمي الفيسبوك حيث تكون على شكل مقالة مثيرة للاهتمام أو تحديث غريب لحالة أحد الأصدقاء، وهي في الحقيقة تكون شائعة كاذبة تسعى للانتشار عبر فيسبوك، والهدف منها عادة جذب المستخدمين إلى مواقع معينة أو للوصول إلى المزيد من المستخدمين.


وبينت الدراسة أن معظم الهجمات حاليا تستخدم الحيل المرتبطة بالشبكات الاجتماعية لتصل إلى آلاف المستخدمين، إذ تقوم بإعادة إرسال الرسائل المزعجة إلى قائمة الأصدقاء على موقع فيسبوك، ما قد يقود المستخدمين إلى مواقع احتيالية زائفة أو أخرى ذات محتويات خبيثة تضر بالمستخدم عبر استغلال ثقة الأصدقاء.


ويجب على المستخدمين حماية أنفسهم بأخذ الحيطة والحذر لتجنب المشاكل السابقة قبل أن تقع، عبر القيام بتنظيف حساباتهم الشخصية من خلال إزالة المشاركات والتطبيقات غير المناسبة وتغيير كلمة المرور بشكل دوري .
بلوجر التقنية ©
 

website counters
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
Copyright © 2011. بلوجر التقنية - All Rights Reserved
Template Modify by Creating Website
Proudly powered by Blogger